الأحد، 7 أكتوبر 2012

فوائد التجارة الالكترونية :

فوائد التجارة الالكترونية :

 
اصبحت التجارة الالكترونية الشغل الشاغل للكثير من الشركات والمواقع الالكترونية والمنتديات والصحف والافراد ‘هى حديث مثقفي العصر ورجال الاعمال ‘حتي فى المواقع الاجتماعية تجد الحديث عنها ‘ فى النوادى والجامعات وكأنها من بديهيات حياتنا اليومية .
والفكرة العامة بين اغلب الطبقات هى المكسب الخرافى السريع المريح (وانت على الكنبه فى بيتكم) ولكن الحكمة تقول “لا أحد يكسب المجد وهو على فراش من ريش “.
فهل هذه الفكرة صادقة ام تفتقر الى المصداقية؟
نجد فى كل مرة نتكلم على التجارة الالكترونية سرد لمزايا التجارة الالكترونية كالتالى:
تسويق أكثر فعالية، وأرباح أكثر: إن اعتماد الشركات على الإنترنت في التسويق، يتيح لها عرض منتجاتها وخدماتها في مختلف أصقاع العالم دون انقطاع -طيلة ساعات اليوم وطيلة أيام السنة- مما يوفِّر لهذه الشركات فرصة أكبر لجني الأرباح، إضافة إلى وصولها إلى المزيد من الزبائن.
تخفيض مصاريف الشركات: تُعَدّ عملية إعداد وصيانة مواقع التجارة الإلكترونية على الويب أكثر اقتصادية من بناء أسواق التجزئة أو صيانة المكاتب. ولا تحتاج الشركات إلى الإنفاق الكبير على الأمور الترويجية، أو تركيب تجهيزات باهظة الثمن تُستخدَم في خدمة الزبائن. ولا تبدو هناك حاجة في الشركة لاستخدام عدد كبير من الموظفين للقيام بعمليات الجرد والأعمال الإدارية، إذ توجد قواعد بيانات على الإنترنت تحتفظ بتاريخ عمليات البيع في الشركة وأسماء الزبائن، ويتيح ذلك لشخص بمفرده استرجاع المعلومات الموجودة في قاعدة البيانات لتفحص تواريخ عمليات البيع بسهولة.
تواصل فعال مع الشركاء والعملاء: تطوي التجارة الإلكترونية المسافات وتعبر الحدود، مما يوفّر طريقة فعالة لتبادل المعلومات مع الشركاء. وتوفِّر التجارة الإلكترونية فرصة جيدة للشركات للاستفادة من البضائع والخدمات المقدَّمة من الشركات الأخرى (أي الموردين)، فيما يُدعى التجارة الإلكترونية من الشركات إلى الشركات.
توفير الوقت والجهد: تُفتَح الأسواق الإلكترونية بشكل دائم (طيلة اليوم ودون أي عطلة)، ولا يحتاج الزبائن للسفر أو الانتظار في طابور لشراء منتج معين، كما ليس عليهم نقل هذا المنتج إلى البيت.وقالوا قديما “كل خسارة تعوض الا الوقت” ولا يتطلب شراء أحد المنتجات أكثر من النقر على المنتَج.
حرية الاختيار: توفِّر التجارة الإلكترونية فرصة رائعة لزيارة مختلف أنواع المحلات على الإنترنت، وبالإضافة إلى ذلك، فهي تزوِّد الزبائن بالمعلومات الكاملة عن المنتجات. ويتم كل ذلك بدون أي ضغوط من الباعة.
خفض الأسعار: يوجد على الإنترنت العديد من الشركات التي تبيع السلع بأسعار أخفض مقارنة بالمتاجر التقليدية، وذلك لأن التسوق على الإنترنت يوفر الكثير من التكاليف المُنفَقة في التسوق العادي، مما يصب في مصلحة الزبائن.
نيل رضا المستخدم: توفِّر الإنترنت اتصالات تفاعلية مباشرة، مما يتيح للشركات الموجودة في السوق الإلكتروني الاستفادة من هذه الميزات للإجابة على استفسارات الزبائن بسرعة، مما يوفِّر خدمات أفضل للزبائن ويستحوذ على رضاه.
وماذا عن عيوب التجارة الالكترونية ؟
ان المصداقية فى عرض فكرة تتطلب ابراز المزايا والعيوب والحديث بصراحة ووضوح عن الفكرة .
- النجاح سلالم لا تستطيع ان ترتقيها ، ويداك في جيبك


 
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق